لأقصى استفادة من فوائد الفيتامينات؟ "إليكم أفضل وقت لتناولها في اليوم" - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لأقصى استفادة من فوائد الفيتامينات؟ "إليكم أفضل وقت لتناولها في اليوم" - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 03:11 صباحاً

إن اتباع نظام غذائي متوازن هو وسيلة جيدة لضمان حصول الجسم على كمية المغذيات اليومية المطلوبة، لكن يتطلب الأمر أكثر من مجرد الطعام لتحقيق ذلك للكثيرين.

وبالتالي، يأتي دور الفيتامينات المتعددة كوسيلة فعالة ومعتمدة من الخبراء لتكملة النظام الغذائي.

وعند تحديد أيًا من الفيتامينات يجب تناوله، تنشأ العديد من الأسئلة الشائعة، مثل ما هو أفضل وقت لتناول الفيتامينات المتعددة؟ وهل يؤثر التوقيت على طريقة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية؟

الفئات الأكثر احتياجًا للفيتامينات

تقول اختصاصية التغذية إن تناول الفيتامينات المتعددة لا يرتبط بمرحلة عمرية محددة، إنما "يجب على أي شخص لا يتم تلبية احتياجاته من الفيتامينات والمعادن من خلال الطعام العادي أن يستشير طبيبه المعالج ويفكر في بدء نظام متعدد الفيتامينات".

للتعمق أكثر، فإن هناك مجموعات معينة من الأشخاص الذين يحتاجون إلى الفيتامينات المتعددة لمنع أوجه القصور، "على سبيل المثال، تحتاج النساء الحوامل إلى حمض الفوليك والحديد، وتحتاج النساء خلال سنوات الحيض إلى الحديد، وغالبًا ما يعاني النباتيون من نقص فيتامين B12، ويمكن أن يحتاج كبار السن إلى الكالسيوم، ويحتاج الكثيرون إلى فيتامين D".

محتوى الفيتامينات المتعددة

توضح الخبيرة أن الفيتامينات المتعددة، التي ينبغي تناولها يجب أن تشمل جميع فيتامينات B المركب، حيث أن تقنيات المعيشة والطهي الحديثة غالبًا ما تستنزف هذه العناصر الغذائية. وتقترح أيضًا أنه يجب أن يحتوي على معادن نادرة مثل الزنك والسيلينيوم والحديد والكالسيوم، إلى جانب الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل A وD وE. يمكن للمرء أيضًا الاستفادة من مضادات الأكسدة مثل الليكوبين والأستازانتين، مشيرة إلى أنه "على الرغم من أنه ليس من الضروري أن تحتوي الفيتامينات المتعددة على كميات كبيرة من B12 وD3 نظرًا لوجودها بكميات صغيرة، إلا أنه لا يزال من المفيد تضمينها".

أفضل وقت لتناول الفيتامينات المتعددة

• فيتامين C: يُنصح بتناول فيتامين C بعد الإفطار ويراعى تناول فيتامين C بعد استشارة طبيب.

• أوميجا 3 وأوبيكينول: يعد التوقيت الأنسب لتناول أوميجا-3 بعد الغداء، إذ أنه يمكن أن يؤدي إلى تحسين الامتصاص وتقليل الآثار الجانبية مثل التجشؤ أو الطعم المريب.

• الحديد: من الأفضل تناول أقراص الحديد على معدة خاوية، أي قبل ساعة واحدة على الأقل من تناول الوجبة أو بعدها بساعتين. ولكن يمكن أن تتسبب أقراص الحديد في تهيج المعدة، لذا فإن تناوله مع الطعام يمكن أن يكون أفضل لبعض الأشخاص.

• فيتامين B المركب: يُنصح بالحرص على تناوله في النصف الأول من اليوم.

ووفقا للخبراء فإن فيتامينات B المركب يمكن أن تسبب الأرق للبعض إذا تم تناوله في النصف الثاني من اليوم.

• الكالسيوم: من الأفضل تعاطي أقراص الكالسيوم مع الطعام، وخاصةً الطعام الغني بفيتامين D، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم.

توصي الخبيرة بتناول الكالسيوم مع كوب من اللبن.

• المغنيسيوم: من الأفضل تناوله قبل النوم بـ 15 دقيقة، للحصول على نوم أفضل واسترخاء.

فيتامينات يُفضل الجمع بينها

إن الفيتامينات المتعددة، التي يوصي الخبراء بإقرانها معًا، تشمل مايلي:

• الحديد وفيتامين C: يساعد فيتامين C على تعزيز امتصاص الجسم للحديد.

• الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين D وK2: تعمل مجموعة الفيتامينات بشكل تآزري من أجل صحة العظام.

فيتامينات لا يجب إقرانها معًا

حدد الخبراء فيتامينات ومعادن بعينها لا يُنصح بالجمع بينها لضمان استفادة الجسم عند تناولها، كما يلي:

• الزنك والنحاس: كلاهما معادن أساسية، إلا أنهما يتنافسان على الامتصاص. يمكن أن يتداخل تناول جرعات عالية من الزنك مع امتصاص النحاس. "يُنصح عمومًا بتناولها في أوقات مختلفة من اليوم، على سبيل المثال يؤخذ الزنك في الصباح بينما يتم تناول النحاس في فترة ما بعد الظهر أو في المساء، وينبغي مراعاة أن "تناول السيدات لمكملات الزنك إلى أجل غير مسمى دون النحاس، يؤدي غالبًا إلى تساقط الشعر".

• الحديد والكالسيوم: يمكن أن يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق