تحذيرات من تأثير ثوران بركان جبل روانغ في اندونيسا على الطقس - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحذيرات من تأثير ثوران بركان جبل روانغ في اندونيسا على الطقس - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 03:08 صباحاً

جاكرتا-سانا

حذر علماء من أن ثوران بركان جبل روانغ شمال اندونيسيا هذا الأسبوع أدى إلى قذف عمود من الرماد وصل ارتفاعه إلى عشرات آلاف الأقدام في الهواء ليصل إلى طبقة من طبقات الغلاف الجوي ما قد يوثر سلباً على الطقس.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية عن مجموعة من العلماء قولهم إنهم يراقبون لمعرفة ما إذا كان لثوران البركان القوي تأثير على الطقس مشيرين إلى أن الدراسات بدأت بخصوص التأثيرات المحتملة على المناخ بعد أن نفث البركان غازات بركانية وصلت إلى ارتفاع أكثر من 65 ألف قدم والتي وصلت طبقة “الستراتوسفير” وهي الطبقة الثانية من طبقات الغلاف الجوي للأرض.

ووفقاً للعلماء فإن البركان أرسل الرماد والغازات البركانية لعشرات الأقدام في الهواء ويمكن لذلك الرماد أن يبقى ويكون له تأثير مؤقت على الطقس كونه يحجب ضوء الشمس.

وثار بركان جبل روانغ 7 مرات على الأقل الأسبوع الماضي ما استدعى إجلاء عدة آلاف من سكان جزيرة مجاورة للفوهة وأبقت السلطات على أعلى مستوى من التأهب 4 من 4 وهو يعني نشاطاً بركانياً مرتفعاً وفرضت منطقة حظر بعرض 6 كيلومترات حول البركان وسط مخاوف من حدوث موجات مد عاتية “تسونامي” في حال انهارت صخور البركان في البحر.

وتقع اندونيسيا وهي أرخبيل شاسع في جنوب شرق آسيا على حزام النار في المحيط الهادئ المنطقة ذات النشاط البركاني الكبير.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق