عاجل

رياضة - السعودية تسحب لقب «معالي» من هؤلاء - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة
أخبار الخليجرئيسيالسبت, 4 مايو, 2024 - 2:06 م

العاهل السعودي الملك سلمان

القاهرة: «خليجيون»

صدر أمر ملكي في السعودية بحظر إطلاق لقب «معالي» على كل من اقترف جرائم تتعلق بـ«الخيانة» أو «الفساد» أو «الإخلال بنزاهة الوظيفة العامة»، وفقا لما ذكرت صحيفة «عكاظ» المحلية.

ويطلق لقب «معالي» في السعودية على من يشغلون منصب وزير أو إحدى الوظائف العامة ذات المرتبة الممتازة.

لقب «معالي» ممنوع على هذه الفئة

ونص الأمر الصادر عن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، على سحب لقب «معالي» من «المتورطين في تلك الجرائم، سواء تمت إدانتهم بحكم قضائي أو تمت التسوية معهم». وشمل الأمر أيضًا «سحب المزايا التي يتمتع بها الشخص بموجب المرتبة التي كان يشغلها وسحب الأوسمة التي يحملها».

ونص الأمر الملكي على أن القرار يأتي «استشعارًا للأمانة الملقاة على عاتق من يشغلون مرتبتي وزير والممتازة والثقة الممنوحة لهم والمسؤولية المنوطة بهم ولأهمية حماية مكانة هاتين المرتبتين وتنزيههما عن كل ما من شأنه المساس بهما».

تفعيل إلغاء لقب «معالي»

وأصبح الأمر الخاص بعدم إطلاق لقب «معالي» على الخونة والفاسدين بات ساريًا ويعمل به فوراً، بحسب المركز الوطني للوثائق والمحفوظات.

واستقبلت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد «نزاهة» 47167 ألف بلاغ العام الماضي من مدن السعودية كافة بشأن حالات الفساد أو المخالفات المالية أو الإدارية.

مكافحة الفساد في السعودية

وفي مارس الماضي، أعلنت هيئة «نزاهة» توقف 126 متورطًا بالفساد بينهم موظفون من 5 وزارات خلال شهر فبراير 2024، من خلال إجراء 3209 جولة رقابية، والتحقيق مع 288 مشتبهًا بهم، من ضمنهم موظفون من وزارات: الداخلية، والحرس الوطني، والتعليم، والصحة، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والهيئة العامة للإحصاء.

ويحظى ملف مكافحة الفساد في السعودية بأهمية كبيرة بشكل معلن، حيث تخوض المملكة حربًا على الفاسدين مهما كانت مكانتهم، ومن ما قامت السعودية من حملة على الفساد والفاسدين عام 2017، شملت وزراء ومسؤولين وأمراء، تنفيذًا لتوجيه ولي العهد بأن لا مكان للفاسدين.

اقرأ أيضًا:

منها مكافحة الفساد وأمن الدولة.. 17 قرارًا لمجلس الوزراء السعودية

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - السعودية تسحب لقب «معالي» من هؤلاء - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 02:37 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق