هل مطعوم "الأسترازينيكا" يتسبب بالجلطات لمن حصلوا عليه ؟ .. البلبيسي يجيب عبر سرايا - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل مطعوم "الأسترازينيكا" يتسبب بالجلطات لمن حصلوا عليه ؟ .. البلبيسي يجيب عبر سرايا - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 03:14 مساءً

سرايا - مهند الجوابرة - علق رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض الدكتور عادل البلبيسي على آخر التطورات المتعلقة بالقضية المرفوعة على الشركة المصنعة لمطعوم "الأسترازينيكا" الخاص بفايروس كورونا .

وقال البلبيسي لسرايا بأن المطعوم لن يؤثر على من حصل على جرعاته بعد مضي أكثر من ثلاث سنوات على عملية التلقيح ضد الفايروس ، مؤكداً أن ما يتم تداوله من إشاعات حول الجلطات التي يتسبب بها مطعوم "الأسترازينيكا" لا أساس لها من الصحة .

وأضاف بأن الشركة لم تعترف في ساحة المحكمة بأن المطعوم الخاص بها يتسبب بجلطات ، لكنها أوضحت وأنها حين عرضت المطعوم على الحكومة البريطانية كانت قد أخبرت مسبقاً بأن المطعوم من الممكن أن يتسبب في حالات نادرة جداً ببعض المضاعفات التي من الممكن أن تتسبب بجلطات ، ووافقت الحكومة في حينه على استخدامه وتعويض أصحاب الضرر إن وجدوا مستقبلاً .

وبين البلبيسي بأن المضاعفات للمطعوم لا يمكن أن تتجاوز حاجز الشهرين ، لافتاً إلى أن هذه هي المدة القصوى للمطعوم بأن يتفاعل في جسد الإنسان ويسبب جميع المضاعفات "في حالات نادرة" ، وهو ما يعني انتهاء المضاعفات بعد هذه المدة وعودة الإنسان للوضع الطبيعي .

ووجه البلبيسي نداءً طمأنة لكل من حصلوا على المطعوم بأن لا داعي للقلق من مضاعفات المطعوم لكونه لن يؤثر عليهم في المستقبل ، مشيراً إلى أن هذا الكلام بلغة الطب والعلم ولا يمكن لأي مطعوم التأثير على المرضى بعد هذه المدة الطويلة .

كما نوه البلبيسي إلى أن المضاعفات جزء من أي مكون طبي ، وهو ما سيجده المواطن داخل أي علبة دواء على وجه الأرض ، حيث تحذر شركات الأدوية من الأعراض المصاحبة للدواء والأعراض الجانبية له كنوع من تحذير المرضى والمستخدمين لتجنب المريض لكل ما يمكن أن يزيد من هذه الأعراض والمضاعفات للعلاج .
 

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق