عاجل

إعدام سعودي لانضمامه لتنظيم «القاعدة» وتمويل أعمال إرهابية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إعدام سعودي لانضمامه لتنظيم «القاعدة» وتمويل أعمال إرهابية - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 03:50 صباحاً

نفذت السلطات السعودية، اليوم الخميس حكم الإعدام في أحد المدانين «سعودي الجنسية» بالإرهاب.

وقالت وزارة الداخلية السعودية على إكس «تنفيذ حكم القتل بجان لارتكابه أفعالاً مجرمة تنطوي على خيانة وطنه تهدف إلى الإخلال بالنظام العام للدولة وزعزعة أمن المجتمع واستقراره، وتبنيه منهجاً إرهابياً وتأييده للفكر الإرهابي».

حيثيات الحكم

وقال بيان الداخلية «على ضوء ما توفر لدى الجهات الأمنية من معلومات تم القبض بتاريخ 1425/10/22هـ على / يحيى بن علي بن حسن هزازي - سعودي الجنسية - لارتكابه أفعالا مجرمة تنطوي على خيانة وطنه وانضمامه لخلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، وتمويله للإرهاب والأعمال الإرهابية وتأييده للفكر الإرهابي».

وأضافت «انتهى التحقيق من قبل النيابة العامة إلى توجيه الاتهام للمذكور بارتكاب تلك الأفعال المجرمة وبإحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ادانته بما أسند إليه، والحكم عليه بالقتل، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة ومن المحكمة العليا، وتم تنفيذ حكم القتل بالمذكور يوم الخميس 1445/10/23هـ الموافق 2024/5/2م بمنطقة الرياض».

كانت السلطات السعودية، نفذت فبراير الماضي، حكم الإعدام بحق 7 أشخاص دينوا بـ«إنشاء وتمويل تنظيمات إرهابية»، في أكبر عملية إعدام في يوم واحد منذ إعدام 81 شخصا في مارس 2022، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي.

وترتفع بذلك عمليات الإعدام المرتبطة بهذه التهم إلى 11 من أصل 29 حكما بالإعدام نفذتها السعودية منذ بداية هذا العام، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية، علما أن السلطات نفذت 170 إعداما في 2023 بينهم 33 شخصا أعدموا لإدانتهم في قضايا مرتبطة بالإرهاب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، وقتها، نقلا عن وزارة الداخلية أن المتهمين الذين لم تحدد جنسيتهم لكن تشير أسماؤهم وألقابهم إلى أنهم سعوديون دينوا بـ«تبني منهج إرهابي يستبيح الدماء، وإنشاء وتمويل تنظيمات وكيانات إرهابية، والتخابر والتعامل معها بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره، وتعريض وحدته الوطنية للخطر».

وأوضحت الوزارة في بيانها أن المتهمين أوقفوا بين ديسمبر 2019 ويناير 2022، مشيرة إلى إعدامهم، في الرياض بعد تأييد الحكم من محكمة الاستئناف المتخصصة ومن المحكمة العليا.

وتواجه السعودية انتقادات متكررة لاستخدامها المفرط لعقوبة الإعدام، وفقا لفرانس برس.

واحتلت السعودية في 2022 المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم، حسب منظمة العفو الدولية.

وتقول السلطات السعودية إن المتهمين استنفدوا جميع درجات التقاضي، مشددة على أن «حكومة المملكة حريصة على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين أو يسفك دماءهم».

ونفذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى الحكم في 2015، بحسب تقرير مشترك لمنظمة «ريبريف» المناهضة لأحكام الإعدام ومقرها لندن والمنظمة الأوروبية-السعودية لحقوق الإنسان ومقرها برلين، نشر مطلع العام الحالي.

اقرأ أيضا: القبض على حليمة بولند في كمين وإيداعها السجن

القبض على وزير كويتي سابق في المطار قبل مغادرته البلاد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق