الغانم يكشف الهدف من زيارة أمير الكويت للقاهرة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الغانم يكشف الهدف من زيارة أمير الكويت للقاهرة - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 03:50 صباحاً

15 مليار دولار استثمارات مباشرة..

أمير الكويت الشيخ مشعل لدى وصوله إلى القاهرة

قال سفير الكويت في القاهرة غانم صقر الغانم، إن الاستثمارات الكويتية في مصر تصل إلى 15 مليار دولار، وهي ثالث أعلى دولة في الاستثمارات الخارجية بالسوق المصرية.

وأضاف السفير في لقاء عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر يدل على الثقة بالسوق المصرية، لافتا إلى أن وفودًا استثمارية واقتصادية ستزور مصر بعد تشكيل الحكومة الكويتية وعقد اللجنة المشتركة، نظرًا لأن الخارطة الاقتصادية التي تعرضها مصر جاذبة للاستثمارات.

1.5 مليار دولار في القطاع النفطي المصري

وتابع: «الكويت موجودة في السوق المصرية، وهناك تعاون في القطاع النفطي، فهناك شركات تعمل بما يقارب من مليار ونصف المليار دولار في القطاع النفطي المصري، حيث إننا نرى أنه كذلك قطاع واعد نتطلع لقفزات في الاستثمارات الكويتية في السوق المصرية».

واستكمل السفير الغانم أنّ العلاقات بين مصر والكويت خاصة وممتدة لسنوات طويلة ومرت بمحطات مهمة، متابعًا: «نتذكر البعثات المصرية في الكويت قبل الاستقلال ووقفة مصر في أثناء عهد الاستقلال وما بعد ذلك».

وتحدث أيضًا عن العلاقات التي تربط البلدين بقوله: «نستذكر مشاركة مصر في التنمية بالكويت، كما دعمت الكويت مصر في حرب 1956 وحربي 1967 و1973، وهذه أمور لا تنسى.. هناك أيضا اختلاط الدم الكويتي مع الدم المصري في حرب 1973، كما وقفت مصر مع الكويت في أثناء الغزو العراقي، وهذه الأمور راسخة في أذاهننا بالكويت ولا يمكن أن تنسى، ومصر تعتبر الأم الكبرى للدول العربية، وعلاقتها خاصة، وما يربط بين الرئيس عبد الفتاح السيسي بأمير البلاد علاقة ممتدة كذلك».

رسالة بشأن التعاون المستقبلي الثنائي

وأكد أن الزيارة الأخيرة لأمير الكويت للقاهرة من شأنها إعطاء دفعة للعلاقات الثنائية بين البلدين، حيث جرى الحديث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول الخطوط العريضة التي سيكون عليها التعاون المستقبلي الثنائي.

وتحدث السفير الكويتي عن الوضع في غزة والرؤية المشتركة إزاء الأحداث، لافتًا إلى أن الكويت أعلنت وقوفها مع الحق الفلسطيني، وكذلك مصر، وذلك منذ نشأة الأزمة واحتلال إسرائيل لفلسطين ترفض هذا الاحتلال.

ملفات سياسية

وأردف: «هناك ملفات جرى الحديث عنها في الشأن السياسي، وهناك توافق وتطابق في الرؤى بين البلدين فيما يخص موضوع غزة، فنحن ندعم الحق الفلسطيني، كما تبذل مصر جهودها لوقف الاقتتال في قطاع غزة، ومازالت المساعدات الكويتية مستمرة لإخواننا في غزة».

وقال السفير الكويتي إن الزيارة تطرقت إلى ملفات أخرى مثل التعليم والاقتصاد والاستثمار، و«هناك ملفات جرى الحديث عنها بخطوط عريضة، بانتظار عقد اللجنة المشتركة في القريب بعد تشكيل الحكومة الكويتية، ووجه أمير الكويت بالإسراع في انعقاد هذه اللجنة وإعطاء دفعة في كل المجالات مع الأشقاء في مصر».

وخلال اللقاء الذي جمع أمير الكويت مع الرئيس المصري جرى خلاله «استذكار المحطات المشتركة التي تجمع البلدين منذ عصر ما قبل الاستقلال وتحدث فيها الوفدان المصري والكويتي، ومشاركة مصر في العملية التنموية في الكويت»، بحسب الغانم.

وتابع السفير الكويتي: «هناك تقارب السياسي بين القيادتين والشعبين المصري والكويتي، يجعل رؤاهم متطابقة تجاه هذه الأزمات أو الأحداث الإقليمية أو الدولية، وعلى مستوى المنظمات الإقليمية والدولية، تجدين أن الكويت ومصر مواقفهما متطابقة إيذاء مجمل القضايا التي تطرح، وبالتالي هناك تطابق وانسجام سياسي بين الدولتين تجاه كل هذه الأمور».

اقرأ أيضًا:

مصر تساند الكويت في 3 ملفات استراتيجية (فيديو)

السيسي يمنح أمير الكويت أرفع وسام مصري.. ما هي قلادة النيل؟

زيارة أمير الكويت للقاهرة.. رسائل قوية ودعم كبير لاقتصاد مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق