عاجل

الشارقة القرائى 2024 يُناقش العلاقة بين الموسيقى والرياضيات - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الشارقة القرائى 2024 يُناقش العلاقة بين الموسيقى والرياضيات - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 04:21 صباحاً

وأشار إفرازان إلى أنّ تجربة التأليف الموسيقي تكشف عن هذه العلاقة، وقال: "في الوقت الذي تعد فيه الموسيقى لغة المشاعر والرياضيات لغة العقل والمنطق، إلّا أنّ هناك جانب من الموسيقى يمكننا من خلاله أن نصفها بأنها علم وليست مجرّد فنّ. فعلم دراسة الأصوات المعروف يتفرّع عنه علم دراسة الأصوات الموسيقيّة، ففي عهد فيثاغورس كانت الرياضيات تشتمل على 4 أقسام، وهي الموسيقى والفلك والحساب والهندسة".

قاطع مشترك

وتحدّث حول العديد من الأمثلة التي تعدّ قاطعاً مشتركاً بين الموسيقى والرياضيات، أبرزها "الإيقاع"، حيث قال: "الإيقاع هو تقسيم للزمن بطريقة منتظمة ومتكررة، وإذا ما سألنا أنفسنا لماذا تتكرر بعض الأشكال الهندسية في الإيقاعات الموسيقية؟ نجد أنّ هذه الأشكال تشترك في أمر واحد وهو أنّ رؤوس كلّ مضلع منها تعتبر الأبعد عن بعضها البعض".

وأضاف: "وبما أنّنا اليوم في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، فلا بدّ من التأكيد على أنّ الموسيقى تساعد الأطفال في العديد من المجالات، منها الحساب والتجريد وفكّ الرموز، والتركيز وتنشيط الذاكرة، والتواصل وروح الفريق، والثقة في النفس وتهذيبها، والأهمّ من ذلك جلب المتعة والسعادة".

التجارب اليومية

من جهتها تطرّقت المدرّبة يونغ يونغ للعلاقة بين الموسيقى والرياضيات انطلاقاً من خبرتها التي تمتد لأكثر من 20 عاماً في تدريب الفئات العمرية الصغيرة على الموسيقى، وقالت: "لا بدّ من تطوير مفهوم التنسيق لدى الأطفال من خلال الأنغام والربط بين الموسيقى والرياضيات لتحقيق ذلك، فالموسيقى تركز على التجارب اليومية، بينما تركز الرياضيات على المعادلات والنتائج، لذا فأقوم بالكثير من الاستعدادات مع الأطفال خلال جلسات التدريب لتسهيل فهم هذه العلاقة، وشرح كيفية تمثيل الموسيقى رياضياً من خلال الكسور والنسب، بالإضافة إلى العلاقة التشاركية بينهما في المبادئ الهيكلية التي تحدّد التكوين والإيقاع والانسجام".

وعرضت يونغ يونغ العديد من الأمثلة الموسيقية والإيقاعات المتنوّعة التي توضح هذه العلاقة، وتؤكّد أن التفكير الموسيقي يعدّ استجابة فنية للمفاهيم الرياضية، مشيرة إلى أنّه من خلال النغمات والألحان والإيقاعات، يمكن للموسيقى تجسيد العديد من المفاهيم الرياضية مثل النسب والتناغم والتناظر.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق